عدد مرات النقر : 568
عدد  مرات الظهور : 2,646,786
نققاش اختبار امناء مصادر التعلم ,,,, - أهم المواضيع مصادر التعلم ‏,,, - خطة1435 الفصل الثاني ,,, - التصاميم العشرة ,,, - المكتبة الالكترونية للكتب الدراسية ,,,
حقيبية تدريبية لتصنيف ديوي ,,,كيف نصلي ؟ فلم مدته 10 دقائق,,,نسبة التربية الخاصة ,,,

العودة   منتديات بوابة مصادر التعلم > المناهج السعودية > ساحة دروس وملفات المرحلة الابتدائية المناهج المطورة منوع
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ساحة دروس وملفات المرحلة الابتدائية المناهج المطورة منوع هنا تبادل جميع الدروس في المرحلة الابتدائية خاصة مع نزول المناهج الجديدة (المناهج المطورة)نحتاج دعم جميع الامناء والمعلمين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-2013, 12:15 PM   #1
saad1
تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 1
طلب مساعدة أبني عنده صعوب في القراءة ماهو الحل معه وكيف التعامل

انا أب لطالب في الصف الرابع
عنده صعوب في القراءة ماهو الحل معه وكيف التعامل

saad1 غير متصل   رد مع اقتباس

عدد مرات النقر : 302
عدد  مرات الظهور : 290,657

عدد مرات النقر : 175
عدد  مرات الظهور : 227,618
قديم 02-12-2013, 02:09 PM   #2
علي العمري
أمين مصادر المرحلة الابتدائية
 
الصورة الرمزية علي العمري
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 13,263
رد: طلب مساعدة أبني عنده صعوب في القراءة ماهو الحل معه وكيف التعامل

مفهوم عسر أو صعوبة القراءة


استخدمت لفظة ديسليكسيا اليونانية الأصل والتي تعني صعوبة تحليل الكلمة المكتوبة أو[صعوبة القراءة] اصطلاحاً في اللغة الإنجليزية.
وكان المدخل الطبي أول من استخدمها معتقداً أنها نتيجة لقصور عصبي وظيفي, فكان ينظر إليها في السابق على أنها صعوبات قرائية, كما أشار إلى ذلك فيرسون في الستينات على أنها عجز في القدرة على القراءة, أو فهم ما يقوم بقراءته قراءة جهورية أو صامته
وهناك من يعد الدسليكسيا بأنها صعوبة تعلميه ذات جذور بنيوية, وآخرين يعتقدون أنها خلل عصبي, وقسم آخر يضيف إلى الخلل العصبي أساليب التربية غير السليمة.
ويمكن القول أن صعوبة القراءة تتمثل في تباين ملحوظ في قدرة الطفل على القراءة وعمره الزمني تختلف في درجتها باختلاف السبب الذي أدى إلى ذلك سواء تعلق بالجانب البنيوي أو الخلل العصبي المتمثل بصعوبات إدراكية سمعية أو بصرية , ضعفاً في الاستيعاب القرائي, وربما يقترن بالصعوبة القرائية.

مستويات تعليم القراءة:
1. المستوى الأول (القاعدي):
وهو التعليم المنظم الذي يجري ف المدارس العادية, أو الذي يستخدم لتعليم الراشدين (الذين لم يتعلموا القراءة) كما هو الحال لمحو الأمية.
2. المستوى الثاني (المستوى التصحيحي):
قد يتعرض نسبة من الأطفال إلى صعوبات أو أخطاء قرائية [ مثل: سرعة القراءة , صعوبة التعرف على الكلمات أو الجملة أو الفقرة ],
وهي تمثل شكلاً من أشكال التعليم الفردي الذي يتبع في المدارس وخاصة المدارس الخاصة.
3. ومن ضمنها المستوى العلاجي:
وهو يختص بالأطفال الذين يعانون صعوبة أو عسر قرائي التي هي إحدى المظاهر الأساسية للأطفال ذوي صعوبات التعلم, وتشكل نسبة قليلة, وتحتاج علاج خاص قد يتم في عيادة أو فصل خاص.
مظاهر صعوبات القراءة
أن صعوبات القراءة ليست مظهراً واحداً وإنما عدة مظاهر وليست بالضرورة أن تكون مجتمعة معاً, ومن هذه المظاهر:
1. صعوبة الإدراك البصري
أن لحاسة البصر أثر كبير في التعلم لأن كثيراً من التعلم يحدث عن طريقة الحاسة البصرية, وقد أشير إلى أن 83% من التعلم يحدث عن طريق هذه الحاسة.
2. قصور في الإدراك السمعي:
إن الإدراك السمعي مهم للمتعلم لكي يحقق تعليما سليماً إذ يستطيع من خلالها أن يستوعب ما يقال وما يثار من نقاش, كما يكون قادراً على إتباع التعليمات والقدرة على التذكر اللفظي والقدرة على الفهم الكلي.
3.الخصائص السلوكية لذوي صعوبات القراءة:
1. عادات القراءة: حركات متوترة, غير آمن أو مطمئن بفقد مكان القراءة,حركات جانبية للرأس يحمل مواد قريبة من عينية.
2. أخطاء التعرف على الكلمات: (حذف - إدخال - استبدال - قلب/عكس - سوء نطق-يتردد عند الكلمات التي لا يستطيع نطقها - لا يتعرف على الكلمات بسرعة>أخطاء فهم: غير قادر على الإجابة عن أسئلة معينة تتعلق بالحقائق الواردة في النص>
4. أعراض تشتت: يقرأ بطريقة متقطعة كلمة-كلمة, يقرأ بصوت مرتفع وحاد ,يضم الجُمل والعبارات و الفقرات معا دون الالتزام بالنقط والفواصل والمعاني.

الأسباب
تشير الدراسات والبحوث أيضاً إلى أن ذوي صعوبات القراءة يعانون من صعوبات معينة في مهارات الوعي الصوتي الأساسية اللازمة لإدراك العلاقة القائمة على المزاوجة بين منطوق الحروف وإدراكها كرموز.
وبصورة أكثر تحديداً فإن ذوي صعوبات القراءة لديهم صعوبات في تركيز الانتباه على أصوات الحروف التي ينطقها الأفراد.
ولصعوبات القراءة أيضاً عدة عوامل فيزيولوجية ومنها:-
الجانب الوراثي:
هناك من يعد صعوبات القراءة أو الدسليكسيا حالة يرثها الطفل عن الأسرة, فأشارت الدراسات التي شملت توائم من 400 أسرة توصلت إلى وجود سبب جيني لصعوبات القراءة المحددة, وأن 20% من ألأسر يوجد فيها بشكل واضح جين سائد لنقل صعوبات القراءة يتصل بالكروموسوم (15) وليس بالكروموسوم (6), وشواهد أخرى تشير إلى العكس.
o القصور الحسي:
يكفي أن القصور الحسي في أي سنة عمرية في مرحلة الطفولة سوف يكون صعباً تعويضه في سنوات لاحقة لأنها تشكل الأساس الذي يعتمد في البناء المستقبلي, والاستعداد الذي يحدث قبل القراءة هو التفاعل بين ثلاثة متغيرات هي:
( النمو العقلي – النمو الحسي – النمو الشخصي ).
o الظروف الأسرية
وهناك دور كبير للظروف الأسرية في تخلف الأطفال عن أقرانهم بشكل عام والقراءة بشكل خاص وخاصة تلك المتعلقة بالأساليب التربوية السليمة, المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي, حجم الأسرة, الترتيب الميلادي, الخلاف الأبوي, المرض الأبوي, الطلاق, الفراق, وغيرها من المتغيرات التي تفرز بظلالها على القدرة القرائية للأطفال.
o الظروف المدرسية:
وقد يجد بعض الأطفال صعوبة في تعلم القراءة ليس كقصور في قدراته العقلية وإنما لمتغيرات مدرسية أهمها المعلم والأساليب والطرق التي يتبعها مع المتعلمين.
نسبة الانتشار:
يرى العديد من الباحثين في صعوبات التعلم أن صعوبات القراءة هي السبب الرئيسي للفشل المدرسي , كما يرى الباحثون أن صعوبات القراءة تمثل نسبة 80% من الطلاب ذوي صعوبات التعلم وبمقارنة ذوي النمو العادي في القراءة بذوي صعوبات التعلم, وجد أن صعوبات التعلم يفتقرون إلى تعلم استخدام دلالات الحروف للتعرف على الكلمات, وأن 83% من تلاميذ الصف الثاني من صعوبات القراءة لديهم قصور في معرفة نطق واستخدام الحروف والأصوات. كما كانت هذه النسبة 70 % بالنسبة لتلاميذ الصف السادس.
فقد أظهرت الدراسات المسحية التي قام بها كل من كيرك والكينز) والتي ناولت الأطفال ذوي صعوبات التعلم والبرامج المستخدمة في هذا المجال , إلى أنه ما بين (60-70%) من الأطفال المسجلين في برامج صعوبات التعلم كانوا يعانون من صعوبات أو مشكلات في القراءة.
ويقول د. قحطان أحمد الظاهر في كتابه صعوبات التعلم

”أما نسب الصعوبات القرائية فهي الأخرى مختلفة ولا يوجد اتفاق على نسبة بذاتها , وهي مسألة طبيعية لا تختلف دول العالم عليها, فلا يمكن من حيث المنطق أن تكون نسب الصعوبات القرائية واحدة في الدول المتقدمة والدول المتأخرة, ولكن ما يمكنني التأكد عليه في هذا الجانب أن نسب صعوبات التعلم تفوق أي فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة."
وأشار ( راضي الوقفي ) إلى نتائج الأبحاث التي قام بها المعهد الوطني للعناية بالطفل والتطور الإنساني والتي أجراها لايفساي حول الدسليكسيا في الولايات المتحدة الأمريكية وتوصل إلى:
1. تصيب صعوبة القراءة المحددة على الأقل واحداً من خمسة في الولايات المتحدة الأمريكية>تمثل الدسليكسيا أو الصعوبات القرائية بمختلف أنماطها أكثر صعوبات شيوعاً وتصل إلى 75-80% من الذين يعانونها.
3. قد تصل نسبة الدسليكسيا إلى 85% فيما بين (5.5 – 6.5 ) من العمر.
4. يمكن تجنب الفشل في القراءة والكتابة التهجئة الناشئة عن الدسليكسيا بالتعليم المباشر والصريح للوعي الصوتي (الطريقة التركيبية)


علاج صعوبات القراءة
هناك أكثر من طريقة لعلاج صعوبات القراءة. من أبرزها:
أولاً:طريقة تعدد الوسائط أو الحواس:
تعتمد هذه الطريقة على التعلم المتعدد الحواس, أو الوسائط الأربعة: حاسة البصر وحاسة السمع والحاسة حسحركية وحاسة اللمس.
وتقوم هذه الطريقة على الافتراضات التالية:
o تباين الأطفال في الاعتماد على الحواس.
o تباين هذه الوسائط أو الحواس في كفاءتها النسبية داخل الطفل الواحد.
o يمكن من خلال هذه الطريقة إحداث نوع من التكامل بين هذه الوسائط أو الحواس.
ويقوم المعلم بتنفيذ طريقة تعدد الوسائط أو الحواس لأطفاله. فبجعل الطفل يرى الكلمة ويتتبعها بأصابعه. ثم يقوم بتجميع حروفها (نشاط حس حركي) وأن يسمعها من المعلم ومن أقرانه. ويرددها لنفسه بصوت مسموع ثم يكتبها لعدة مرات.
ثانياً: طريقة فرنا لد :
تتميز هذه الطريقة في أنها تركز على الأنشطة التي تتناول التعرف على الكلمات وإدراك معانيها من خلال كتابة الطفل لقصته مستخدما كلماته والفهم القرائي لما يكتب ويقرأ وهي تشبه هذه الطريقة طريقة تعدد الوسائط أو الحواس. إلى حد كبير, لكنها تختلف عنها في نقطتين هما:
- تعتمد هذه الطريقة على إعمال الخبرة اللغوية للطفل في اختياره للكلمات والنصوص.
- اختيار الطفل للكلمات مما يجعله أكثر إيجابية ونشاطاً وإقبالاً على موقف القراءة.

ويمكن تطبيق طريقة فرنا لد على أربعة راحل متتالية هي:
1. يختار الطفل بنفسه الكلمة أو الكلمات المراد تعلمها. ثم يقوم المعلم بكتابة الكلمة على ورقة بقلم ملون, ثم يتتبع الطفل الكلمة بإصبعه مع نطقه لحروف الكلمة خلال تتبعه لها.
(يستخدم الطفل في هذه الحالة حاستي اللمس و الحسحركية).
2. يطلب من الطفل تتبع كل كلمة من كلماته, مع تعليمه كلمات جديدة من خلال رؤيته للمعلم اثنا كتابته للكلمة, ويردد الطفل للكلمة بنفسه ثم يكتبها.
3. يتعلم الطفل كلمات جديدة عن طريق إطلاعه على الكلمات المطبوعة وتكرارها ذاتياً أو ذهنياً قبل كتابتها.
4. يمكن للطفل أن يتعرف على الكلمات الجديدة من خلال مماثلتها بالكلمات المطبوعة المكتسبة من خلال مهارات القراءة.
ثالثاً: طريقة أورتون – جيلنجهام :
تركز هذه الطريقة على تعدد الحواس والتنظيم أو التصنيف والتراكيب اللغوية المتعلقة بالقراءة والتشفير أو الترميز وتعليم التهجي. كما تركز الأنشطة المبنية على هذه الطريقة على تعليم الطفل نطق الحروف (أصوات الحروف) ومزجها أو دمجها. فيتعلم الطفل المزاوجة بين الحروف ونطقها. أو أصواتها المقابلة لها. وعليه, فان هذه الطريقة تقوم على الآتي:
o ربط الرمز البصري المكتوب للحرف مع اسم هذا الحرف.
o ربط الرمز البصري للحرف مع نطق أو صوت الحرف.
o ربط أعضاء الكلام لدى الطفل مع مسميات الحروف وأصواتها عند سماعه لنفسه أو لغيره.

منقول
__________________
من لديه مشكلة في تصفح الموقع او التسجيل يراسلني على البريد التالي aliamri9@hotmail.com
علي العمري متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2013, 02:09 PM   #3
علي العمري
أمين مصادر المرحلة الابتدائية
 
الصورة الرمزية علي العمري
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 13,263
رد: طلب مساعدة أبني عنده صعوب في القراءة ماهو الحل معه وكيف التعامل

علاج صعوبات القراءة :


يتم تعلم القراءة عادة في الصف الأول الإبتدائي ولكن هناك الكثير من الطلاب ممن يتعلمونها فيما بعد

أنواع صعوبات أو عسر القراءة :

القراءة البطيئة : فبعض الطلاب يركزون على تفسير رموز الكلمات ويعطون انتباهاً أقل للمعنى ويقصد بها القراءة كلمة كلمة ونجد أيضاً أن الطالب هنا يستطيع أن يقرأ الكلمات التي مرت عليه في السابق لكنه لا يستطيع قراءة الكلمات الجديدة .
القراءة السريعة الغير صحيحة : حيث يميل بعض الطالب إلى القراءة السريعة مع حذف الكلمات التي لا يستطيع قراءتها حيث أنه يحفظ أشكال بعض الكلمات ولا يستطيع استعمال الحروف كمكونات للكلمات .
الإبدال : حيث يحل الطالب كلمة محل كلمة أخرى
الإدخال : حيث يدخل الطالب كلمة غير موجودة إلى السياق المقروء
نقص الفهم : حيث يركز الطالب هنا على تفسير رموز الكلمة دون أن يحاول أن يفهم معناها ويكون تكوين الطالب هنا للحروف ضعيف جداً حتى وهو ينسخ أيضاً .

أبرز أساليب المتبعة بالوحدة لعلاج صعوبة تفسير الرموز اللغوية وقراءتها :

ثمة طرق ثلاث تستهدف علاج صعوبة تفسير الرموز اللغوية وقراءتها بعضها يبدأ بالحرف وبعضها يبدأ بالكلمة بيانها على النحو التالي :

1. الطريقة الصوتية :

وتستخدم مع الطلاب الذين لا يقدرون على تفسير رموز الكلمات وقراءتها بالطرق العادية وتقوم على التعامل مع الحروف الهجائية كوحدات صوتية وتسمى أيضاً بالطريقة الهجائية حيث نبدأ من خلالها بتعليم الطالب الحرف ثم الكلمة ثم الجملة كما يمكن أن نسميها بالطريقة الترابطية .
ومن خلالها نستطيع أن نحقق عدة أهداف منها :
ربط الرمز البصري مع أسم الحرف .
ربط الرمز البصري مع صوت الحرف .
ربط حواس الطالب بالمادة المتعلمة .

2. الطريقة متعددة الحواس

ونقوم باستخدامها مع الطلاب الذين لم يقرأوا بعد أو من هم تحصيلهم منخفض وتتم على النحو التالي :
يكتب المعلم الكلمة على السبورة أو على الورقة ويتتبعها الطالب بإصبعه وينطق أثناء ذلك كل جزء فيها ويكرر هذه العملية حتى يستطيع أن يكتبها الطالب من الذاكرة .
يتمكن الطالب بعد ذلك من قراءة الكلمة التي يكتبها المعلم ويكتبها دون تتبع .
يتعلم الطالب كتابة الكلمة من الذاكرة دون الرجوع إلى النسخة الأصلية .
يتم تعليم الطالب كلمة جديدة من خلال تشابهها مع كلمات سبق له تعلمها أي يتم تدريبه على التعميم .
تنمية فهم المفردات : ( ضمن السياق المقروء )

حيث لا يكفي أن يفهم الطالب الكلمة منفصلة وإنما ينبغي أن يتعدى هذا إلى فهمها في سياق جملة أو قطعة .
ويتم تحقيق ذلك عن طريق الخطوات التالية :
1. تدريب الطالب على استخدام الكلمات المترادفة .
2. تدريب الطالب على البحث على الكلمات المتضادة .
3. تدريب الطالب على فهم المعاني المتعددة للكلمة الواحدة .
4. التدريب على معرفة أصول الكلمات وإشتقاقاتها .
5. تمكين الطالب ومساعدته على تكوين قاموس خاص به
__________________
من لديه مشكلة في تصفح الموقع او التسجيل يراسلني على البريد التالي aliamri9@hotmail.com
علي العمري متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2013, 02:11 PM   #4
علي العمري
أمين مصادر المرحلة الابتدائية
 
الصورة الرمزية علي العمري
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 13,263
رد: طلب مساعدة أبني عنده صعوب في القراءة ماهو الحل معه وكيف التعامل

لا يوجد علاج للديسلكسيا، ولكن هناك عدة طرق تساعد الطفل على التغلب على صعوبات القراءة والكتابة. في معظم الحالات التشخيص المبكر يساعد الطفل في اكتساب مهارات للتغلب على الصعوبات. يشير المعهد الوطني للصحة إلى أن 95% من حالات صعوبة القراءة يمكن أن تتحسن إذا تلقت مساعدة فعالة في وقت مبكر. يتوقف العلاج على شدة الحالة ومتى تم تشخيصها. وهناك العديد من المناهج التعليمية لتدريس الأطفال ذوي عسر القراءة، ولكنها جميعا تركز على طرق التدريس وأساليب التعليم وهي: > تعليم الطفل استعمال جميع حواسه إن أمكن. > التعلم المنظم حيث تعد الدروس بطريقة تجعل المعلومات تعطى بجرعات صغيرة. > التعلم التراكمي حيث تبنى المهارات تدريجيا. > التعلم الشامل حين تتم المراجعة المتكررة، حتى يتمكن الطفل من استخدام الحروف والأصوات الصحيحة والقواعد تلقائيا. > التعلم النشيط ويشمل إعداد الدرس بأنشطة قصيرة ومتنوعة. أسلوب التعليم عن طريق سماع الصوتيات أثبت فعاليته على تحسين تعليم القراءة عند الأطفال الذين يعانون من الديسلكسيا. في هذا الأسلوب يتم التركيز على الأصوات التي تمثل الحروف بدلا عن الحروف ذاتها.

__________________
من لديه مشكلة في تصفح الموقع او التسجيل يراسلني على البريد التالي aliamri9@hotmail.com
علي العمري متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2013, 02:12 PM   #5
علي العمري
أمين مصادر المرحلة الابتدائية
 
الصورة الرمزية علي العمري
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 13,263
رد: طلب مساعدة أبني عنده صعوب في القراءة ماهو الحل معه وكيف التعامل

http://www.youtube.com/watch?v=riC9xlfTa9k

__________________
من لديه مشكلة في تصفح الموقع او التسجيل يراسلني على البريد التالي aliamri9@hotmail.com
علي العمري متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2013, 02:12 PM   #6
علي العمري
أمين مصادر المرحلة الابتدائية
 
الصورة الرمزية علي العمري
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 13,263
رد: طلب مساعدة أبني عنده صعوب في القراءة ماهو الحل معه وكيف التعامل

http://www.youtube.com/watch?v=X4WqE3SDA_w

__________________
من لديه مشكلة في تصفح الموقع او التسجيل يراسلني على البريد التالي aliamri9@hotmail.com
علي العمري متصل الآن   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مساعدة, طلب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:27 PM


 بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم
 بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education