web statistics
كيف تُنشئ دراسة جدوى ! وإرشادات مهمة ( مُهم ) ! - منتديات بوابة مصادر التعلم

عدد مرات النقر : 1,787
عدد  مرات الظهور : 9,247,275
عدد مرات النقر : 263
عدد  مرات الظهور : 1,165,364
نققاش اختبار امناء مصادر التعلم ,,,, - أهم المواضيع مصادر التعلم ‏,,, - خطة1435 الفصل الثاني ,,, - التصاميم العشرة ,,, - المكتبة الالكترونية للكتب الدراسية ,,,
حقيبية تدريبية لتصنيف ديوي ,,,كيف نصلي ؟ فلم مدته 10 دقائق,,,نسبة التربية الخاصة ,,,

عدد مرات النقر : 152
عدد  مرات الظهور : 2,192,7143

العودة   منتديات بوابة مصادر التعلم > قسم مكتبةبوابة مصادر التعلم للملفات المنوعة > ساحة الكتب الالكترونية المنوعة pdf , doc
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ساحة الكتب الالكترونية المنوعة pdf , doc كتب منوعة

Tags H1 to H6

منتديات بوابة مصادر التعلم

كيف تُنشئ دراسة جدوى ! وإرشادات مهمة ( مُهم ) !

كيف تُنشئ دراسة جدوى ! وإرشادات مهمة ( مُهم ) !
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-19-2008, 06:04 AM   #1
صادق
عضو مبدع ونشيط
 
الصورة الرمزية صادق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 281
كيف تُنشئ دراسة جدوى ! وإرشادات مهمة ( مُهم ) !

كيف تُنشئ دراسة جدوى ! وإرشادات مهمة ( مُهم ) !




السلامُ عليكم أحبتي ..
نظراً لأهمية الموضوع .. فسيتم تثبيته لإفادة الجميع ممن يريد !!

(( إرشادات لدراسة الجدوى لأي مشروع )) !!




فكرة المشروع:
وفيها تصنف طبيعة المشروع سواء كان ( صناعيا – خدميا – تجاريا -………..) !
وإعطاء فكرة مبسطة عن المشروع وعن المشروعات المثيلة لهذا المشروع المقامة بالبيئة المحيطة
لمكان المشروع المطلوب تنفيذه !

مدي الحاجة إلي إقامة المشروع:
وفي هذا البند يجب إبداء الأسباب لتنفيذ مثل هذا المشروع ومن أهم هذه الأسباب أن البيئة المحيطة لإقامة هذا المشروع هل هي محتاجة لمثل هذه النوعية من المشروعات أو أنها تخدم مشروعات أخري
أم أنها صناعة مغذية لمشروعات أخري أم أن هذا المشروع قائم علي تدوير مخلفات خاصة بمشروعات أخري أم أن المشروع يخدم البيئة المحيطة فعلا أم إنه من المشروعات التجارية التي تحتاجها البيئة المحيطة للمشروع وهكذا , ولابد في هذا البند تدعيمه بإحصاءات عن عدد المشروعات المثيلة ..
سواء علي مستوي الجمهورية أو المحافظة أو المدينة التي يقام بها المشروع

الخامات الأساسية للمشروع:
يجب ذكر الخامات الأساسية التي يحتاجها المشروع ومن أين شراء هذه الخامات .

المنتجات:
يجب ذكر المنتجات التي ينتجها المشروع أو الخدمات التي يؤديها المشروع أو المواد التجارية التي يسوقها المشروع في حالة المشروعات التجارية , وممكن ذكر المنتجات الأولية التي ينتجها المشروع في مراحله الأولي وذكر المنتجات التي سوف ينتجها في المستقبل

العناصر الفنية للمشروع:
وتشمل علي عدة عناصر وهي:
- مراحل التصنيع: شرح وافي عن طريقة تصنيع أي منتج سوف ينتجه المشروع ويراعي فيه اتزان الخامات الداخلة في التصنيع مع المنتجات وبالكميات الداخلة في التصنيع

-المساحة والموقع: يجب وصف الموقع الذي يقام فيه المشروع والمساحة المطلوبة والتجهيزات التي بتطلبها إقامة المشروع بالموقع معين.

-المستلزمات الخدمية للمشروع: وفيه يبين احتياج المشروع من الخدمات المطلوبة مثل المياه (م3) والكهرباء (ك.وات.ساعة) والتليفونات والوقود (لتر) ويجب حساب ذلك تقديريا في صورة نقود لكل شهر ..

-الآلات والمعدات والتجهيزات: يجب شرح لكل آلة أو معدة يحتاجها المشروع في التصنيع والقدرة الكهربائية المستخدمة لكل معدة (ك.وات) وهل هي هذه المعدة محلية أم مستوردة وقطع الغيار المطلوبة لهذه المعدة وسعر هذه الآلة أو المعدة

-احتياج المشروع من الخامات: يجب ذكر وصف مفسر لكل خامة داخلة في الإنتاج أو التغليف والكمية المستخدمة سواء كان بالوزن أو بالعدد وهل هي محلية أو مستوردة وسعر كل خامة ويجب تحديد مدة دورة رأس المال ( شهرية – كل شهرين - ................إلخ)

-العمالة: مطلوب وصف لنوعية العمالة المطلوبة وعددها لإقامة المشروع من صاحب المشروع أو مدير أو فني أو عامل أو موظف تسويق أو سائق ..................الخ . ويجب وصف متطلبات وظيفة كل واحد يعمل بالمشروع وتحديد الأجر الشهري لكل منهم ..

-عدد ساعات العمل بالمشروع : هل هي وردية واحدة (8 ساعات ) أو ورديتين ( 16 ساعة ) أم ثلاث ورادي ( 24 ساعة )

- منتجات المشروع : يجب وصف وذكر اسم كل منتج من منتجات المشروع وتحديد كمية وسعر كل منتج ..

-التعبئة والتغليف : يجب تحديد نوعية المواد المستخدمة في عملية التعبئة والتغليف مع إضافة ملصق يبين جميع البيانات من اسم المنتج وعلامته التجارية إن وجدت واسم الجهة المنتجة وعنوانها وسجلها التجاري و اسم المكونات الطبيعية للمنتج والإضافات وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية

عناصر الجودة :
يجب إعداد عناصر الجودة لمنتجات المشروع من نظافة مكان الإنتاج وصحة القائمين علي إعداد المنتج ونظافة مكان التخزين كل علي حسب نوعية المشروعات

التسويق :
يتم ذكر طرق التسويق مثل المشاركة في المعارض المختلفة أو عمل تعاقدات مع تجار الجملة أو أسواق الخريجين أو عن طريق الأسواق القريبة من مكان المشروع وتحسب تكاليف التسويق

دراسة مالية واقتصادية :
يجب إعداد ميزانية للتكاليف الاستثمارية وتنقسم التكاليف الاستثمارية إلي تكاليف مباشرة وتكاليف غير مباشرة والتكاليف المباشرة هي عبارة عن المواد الخام والخامات الوسيطة والأجور والمرتبات . أما التكاليف الغير مباشرة فهي عبارة عن الطاقة الكهربائية والوقود والصيانة وقطع الغيار ومصاريف التسويق وإيجار المباني والتأمين علي المباني وقيمة الإهلاكات السنوية وتحسب هذه الإهلاكات بنسبة 5%علي المباني والمنشآت و10%علي الآلات و10%علي التجهيزات والتأثيث و20%علي وسائل النقل والمواصلات و10%علي مصاريف تأسيس وتجارب تشغيل و10%علي احتياطي طواريء ..


ومن السابق يتبين أن رأس المال الثابت هو عبارة عن ( الأرض –المباني والمنشآت – الآلات والمعدات – تجهيزات وتأثيث – وسائل نقل وانتقالات – مصاريف تأسيس وتجارب تشغيل – احتياطي طواريء )
ورأس المال العامل هو عبارة عن ( مواد خام وخامات وسيطة – أجور ومرتبات – طاقة كهربية ووقود – وصيانة وقطع غيار – مصاريف تسويق – إيجار مباني – تأمين مباني ومعدات ) وهو مرتبط بدورة رأس المال
( شهرية – 2 شهر - ....................)

وتحسب الأرباح السنوية :
مجموع المبيعات السنوية – مجموع التكاليف المباشرة والغير مباشرة ..!

انتهى الجُزء الأول ..!


وبإذن الله نتابع معكم في هذا الموضوع في وقتٍ لاحق ..!
صادق غير متصل   رد مع اقتباس

عدد مرات النقر : 1,173
عدد  مرات الظهور : 2,303,974

عدد مرات النقر : 701
عدد  مرات الظهور : 2,240,935
قديم 09-19-2008, 06:04 AM   #2
صادق
عضو مبدع ونشيط
 
الصورة الرمزية صادق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 281

- بداية الجُزء الثاني - ..!





كيف تعد دراسة جدوى لمشاريعك المستقبلية ..؟!

(البند الأول)

كثيراً ما يحدث ألا يتمكن المستثمرين من تنفيذ المشروع الاستثماري وقد يرجع ذلك إلى أسباب فنية أو قانونية أو اقتصادية. فإذا ما قام هؤلاء المستثمرين بتكليف الخبراء- والاستشاريين بإعداد دراسة كاملة لجدوى المشروع فإنها غالباً ما تحملهم نفقات مرتفعة قد يتبين في النهاية أن المشروع عديم الجدوى. والبديل لذلك هو القيام بدراسة جدوى مبدئية قبل الدراسة التفصيلية الهدف منها هو التأكد من عدم وجود مشاكل جوهرية تعوق تنفيذ المشروع الاستثماري.
ودراسة الجدوى المبدئية أو الدراسة السابقة للجدوى لا تتطلب الفحص الدقيق والتفصيلي كما هو الحال في دراسات الجدوى المفصلة الأمر الذي يؤدي إلى عدم تحمل من يقوم بها نفقات كبيرة. وتتجه الدراسة المبدئية للجدوى إلى توضيح المعلومات التالية أو بعضها:

1. مدى الحاجة إلى منتجات المشروع، وهذا يتطلب وصف السوق بمعنى تقدير الاستهلاك الحالي واتجاهاته والأسعار السائدة، وأذواق المستهلكين…الخ.
2. مدى توافر عوامل الإنتاج الأساسية، وهذا يتطلب دراسة للخامات التي سيحتاجها المشروع من حيث مدى توافرها باستمرار وجودتها. كذلك العمالة التي سيعتمد عليها المشروع من حيث مدى كفاءتها ومستويات الأجور…الخ.
3. تحديد المرحلة أو المراحل التي تحتاج إلى تركيز خاص في الدراسة التفصيلية (السوق- الإنتاج- التمويل…الخ).
4. تقدير حجم الاستثمار المطلوب وتكلفة التشغيل.
5. تقدير الأرباح الصافية المتوقعة من المشروع.
6. ملخص للمشاكل التي يمكن أن تواجه المشروع، وأنواع المخاطر التي يمكن أن تترتب على إقامته. وهذا يتطلب دراسة البيئة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي سينشأ فيها المشروع.
7. التكاليف المقدرة للدارسة التفصيلية للجدوى.
وهذه المعلومات ليست الوحيدة التي يجب أن تظهرها دراسة الجدوى المبدئية بل يجب توضيح كل المعلومات تساعد على ترسيخ أو استبعاد المشروع الاستثماري المقترح. ويمكن الحصول على هذه المعلومات من عدة مصادر لعل أهمها:

1- مصادر ميدانية

كالمقابلات الشخصية مع رجال البيع والعملاء المحتملين والمسؤولين في الحكومة والغرف التجارية ونقابات العمال…الخ.


2- مصادر مكتبية

وتتمثل في البيانات والإحصاءات المنشورة في النشرات الصادرة عن الهيئات والأجهزة الحكومية مثل وزارة التخطيط، والإدارة المركزية للمعلومات والإحصاء، البنك المركزي والبنوك التجارية بالإضافة إلى البحوث العلمية.

( البند الثاني )

1- الدراسة التسويقية..
تعتبر دراسة الطلب على منتجات المشروع من أهم عناصر الدراسة التسويقية وتتضمن هذه الدراسة الجوانب التالية:
- دراسة العوامل المحددة للطلب والعرض بالنسبة للسلعة التي سينتجها المشروع.
- التعرف على هيكل السوق (Market Structure) وحجمه وخصائصه والإجراءات المنظمة للتعامل فيه.
- تحليل العرض السابق والحالي من حيث مصدره: مستورد أو إنتاج محلي، حجم المبيعات، مدى استقرار الأسعار، والسياسات التسويقية للمنافسين…الخ.
- تقدير نصيب المشروع في السوق على ضوء الطلب والعرض وظروف المشروع أمام المنافسين له وتحديد معالم السياسة التسويقية المقرر اتباعها.


2-الدراسة الفنية للمشروع

(الدراسة الهندسية للمشروع)

- دراسة وتحليل موقع المشروع.
- دراسة العملية الإنتاجية وتحديد المساحات المطلوبة.
- تحديد احتياجات المشروع من الآلات والمعدات.
- تحديد احتياجات المشروع من الخامات والمستلزمات.
- تقدير احتياجات المشروع من الطاقة.
- تقدير احتياجات المشروع من الأثاث ووسائل النقل.
- تقدير احتياجات المشروع من العمالة المباشرة والاحتياجات الإشرافية والإدارية وهيكل تنظيمها.



(تقدير التكاليف الرأسمالية للمشروع)

ترتكز دراسة تكاليف المشروع في إعداد القوائم المالية التي تمكن من تقدير الاحتياجات المالية. وتتضمن دراسة تكاليف المشروع:

- تقدير التكاليف الاستثمارية للمشروع.
- تقدير تكاليف التشغيل لسنة قياسية.


3- الدراسة التمويلية للمشروع
إذا ما تم تقدير التكاليف الاستثمارية وتكاليف التشغيل أمكن للقائمين على دراسة الجدوى اقتراح الهيكل التمويلي المناسب للمشروع.
وقد ينقسم التمويل إلى تمويل داخلي (أموال الملاك) أو تمويل خارجي (تسهيلات ائتمانية وقروض داخلية أو خارجية). فإذا ما كان المشروع قابلاً للتمويل- بمعنى أن رأس المال المطلوب من الممكن توفيره- يبدأ إعداد القوائم المالية التالية:

- قائمة رأس المال وبيان الشركاء.
- الجدول الزمني المقترح لسداد المال.
- الجدول الزمني المقترح للحصول على القروض.
- الجدول الزمني لسداد القروض.
- الجدول الزمني لسداد التكاليف الاستثمارية.
- قائمة مصادر واستخدامات التمويل.
- موازنة الموارد والاستخدامات بالنقد الأجنبي.

أما إذا كان المشروع غير قابل للتمويل تبدأ دراسة أخرى لتقليل الفجوة بين الأموال المطلوبة للتمويل والإمكانيات التمويلية المتاحة، أو التفكير في اختيار بديل آخر قابل للتمويل بالإمكانيات المتاحة. ولكن إذا لم تتوافر الإمكانيات المطلوبة لتمويل المشروع فلا مفر من اتخاذ القرار بالإلغاء والتوقف عن الدراسة مهما كانت الجدوى الاقتصادية للمشروع.


4- التقييم المالي و الاقتصادي للربحية التجارية
إذا اجتازت الدراسة مرحلة إمكانية التمويل تصل إلى مرحلة تقدير مدى صلاحية المشروع الاقتصادية. وتبدأ بإعداد ملخص نتائج الأعمال التي تمكن من تقييم المشروع على أساس المقاييس المختلفة للربحية وينحصر هذا التقييم في قياس مدى قدرة المشروع على أن يدر عائداً مباشراً مناسباً.
وهناك العديد من المعايير الموضوعية التي تستخدم للتقييم المالي والاقتصادي للمشروع يمكن للقائمين على دراسة الجدوى استخدامها ومن بين هذه المعايير التي سنتعرض لها:

(تحليل التعادل)

وهي طريقة لفحص العلاقات بين الإيرادات والتكاليف لتقرير الحد الأدنى لحجم الإنتاج اللازم للتعادل (أي عدم تحقيق ربح أو خسارة). وهو مؤشر أولى يساعد على الكشف عن مدى ربحية المشروع.


(فترة الاسترداد)

وهي من الطرق التقليدية التي يهتم بها المستثمر بالدرجة الأولى من حيث القدرة على استعادة أمواله ويكون ذلك إما للرغبة في إعادة استثمارها أو لعدم الثقة في الظروف الاقتصادية.

والمقصود بفترة الاسترداد تلك الفترة الزمنية التي يسترد فيها المشروع التكاليف الاستثمارية التي أنفقت وأساس المفاضلة فيها هو المشروع الذي يمكن المستثمر من استرداد أمواله في أسرع وقت ممكن.


(المعدل المتوسط للعائد)


ويقوم على إيجاد النسبة المئوية لمتوسط صافي الربح المحاسبي السنوي بعد خصم الاستهلاك والضرائب إلى متوسط قيمة الاستثمار اللازم للمشروع.


(صافي القيمة الحالية)

يشير صافي القيمة الحالية للمشروع الاستثماري إلى الفرق بين القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة والناتجة عن هذا المشروع. والقيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجة للمشروع. فإن كان صافي القيمة الحالية موجب- أي تزيد القيمة الحالية للتدفقات الداخلة عن التدفقات النقدية الخارجة- كان المشروع الاستثماري مربحا، والعكس صحيح. وفي حالة وجود أكثر من مشروع استثماري يفضل المشروع الذي يعطي أكبر صافي قيمة حالية.


دليل الربحية (نسبة المنافع للتكاليف)

ويقصد به خارج قسمة القيمة الحالية للتدفقات الداخلة من المشروع الاستثماري على القيمة الحالية للتدفقات الخارجة لهذا المشروع. فإن كان الدليل (النسبة) أكبر من الواحد الصحيح كان المشروع الاستثماري مربحاً والعكس صحيح. ويفيد دليل الربحية لكل من الحوارات المتنافسة في ترتيبها على أساس ربحيتها تمهيداً لاختيار الحوار الأكثر ربحية.


(معدل العائد الداخلي)

يعتبر معيار معدل العائد الداخلي من أهم المعايير المستخدمة في التقييم والمفاضلة بين المشروعات الاستثمارية المختلفة. ويستخدمه البنك الدولي حالياً في كل أنواع التحليل المالي والاقتصادي للمشروعات. وكذلك تستخدمه معظم مؤسسات التمويل الدولية عند قبولها أو رفضها للمشروعات المقدمة إليها بغرض التمويل.

ويتمثل هذا المعيار في المعدل الذي تتساوى عنده القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة مع القيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجة للمشروع الاستثماري. وبمعنى آخر هو معدل الخصم الذي عنده تكون صافي القيمة الحالية للمشروع الاستثماري تساوي صفر.

تلك هي أهم المعايير المستخدمة في تقدير الربحية للمشروع المقترح والتي تساهم في اتخاذ قرار بإقامة المشروع أو صرف النظر عنه حسب نتائج هذه المعايير

صادق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-19-2008, 06:04 AM   #3
صادق
عضو مبدع ونشيط
 
الصورة الرمزية صادق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 281

- بداية الجُزء الثالث - ..!!

بداية يجب أن نسأل أنفسنا عدة أسئلة ..


أين نحن ؟ ماذا نريد ؟ كيف نصل ؟
ما هو المطلوب لنصل إلى ما نريد ؟




و يجب بعد هذا تحديد نقاط القوة و الضعف كما نحدد ما إذا كان هناك فرص أو عوائق أمامنا لما نريد بعد ذلك نضع لأنفسنا خطة عمل محددة بالوقت و نقف كل فترة لنسأل أنفسنا ماذا أنجزنا من تلك الخطة .
أما فيما تفيدنا دراسة الجدوى فان الهدف الأساسي من دراسات الجدوى هو التأكد من مدى صلاحية المشروع الاستثماري



كيفية إعداد دراسة الجدوى




تشتمل دراسة الجدوى الاقتصادية عادة على الأقسام الرئيسية التالية:

1- دراسة السوق.
2 - الدراسة الفنية.
3- التحليل الاقتصادي والمالي للمشروع.




القسم الأول:
دراسة السوق:


وتعني دراسة الاحتياجات للخدمات التي سيقدمها المشروع من اجل الوصول الى أفضل المعلومات التقديرية عن الطلب المتوقع في السوق المستهدفة. والمعلومات المطلوبة لا تنحصر في الكم وحسب، بل يجب أن تتعرض إلى بنية الطلب التفصيلية والى التوزيع الجغرافي للطلب، والتكلفة أيضا. ومن جانب آخر تجيب دراسة العرض على الكم و الكيف والتكلفة أيضا. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تقديم معلومات عن المؤسسات المحلية والأجنبية المزودة للخدمات في السوق المستهدفة، وإيراد معلومات عن وضع المنافسة في سوق الخدمات التي ترغب المؤسسة الجديدة في تقديمها، ومخاطر السوق الأخرى. دراسة السوق يجب أن تجيب على السؤال التالي: هل هناك طلب كاف على خدمات المؤسسة الجديدة وما هو حجم هذا الطلب وما هي بنيته، وما هي المخاطر المتعلقة بتقديم هذا النوع من الخدمات، مع إيراد توقعات عن تغير الطلب كما وكيفا خلال السنوات العشر القادمة؟



القسم الثاني:
الدراسة الفنية:


تساعد دراسة السوق ليس فقط في تحديد وجود أو عدم وجود طلب على خدمات المشروع المستهدف، بل تساعد في تحديد الحجم الأمثل والمكان الأفضل لإقامة المشروع.


وفي ضوء ذلك يجري إعداد الدراسة الفنية التي تشتمل على البنود التالية:

- البنية التحتية: الأرض، المياه ، الكهرباء، الاتصالات، الملاعب والحدائق و الجامعات ما شابه.
- الأبنية والإنشاءات بكافة مراحلها
- التجهيزات المكتبية والأثاث و الديكور ، الخ.
- الكادر البشري المطلوب للمشروع
- الأنظمة واللوائح المطلوبة لتنظيم وتشغيل المؤسسة

القسم الثالث:
الدراسة الاقتصادية:
استنادا إلى النتائج والمعلومات في القسمين أعلاه يجري تحديد الافتراضات والتقديرات للعرض والطلب والأسعار والتكاليف لكافة بنود الدراسة التي ستقوم عليها الدراسة المالية، ثم يجري إعداد جداول التكاليف للتأسيس، وللتشغيل، وجداول التدفق النقدي. ويجرى حساب متوسط العائد الداخلي، مدة استعادة رأس المال، ونقطة التعادل وغيرها من المؤشرات الضرورية للتعرف على الوضع المالي للمشروع لمدة لا تقل عن عشر سنوات. ومن جانب آخر يمكن أن تتوسع الدراسة الاقتصادية لدراسة المردود الاقتصادي للمشروع على رأس المال البشري .



و يمكن أن تبدأ دراستك للمشروع بعدد من الأسئلة :


لماذا تحتاج المشروع ؟ ما هو ذلك المشروع ؟ ما هي حاجات المشروع ؟ التمويل المطلوب و مصدره ؟
متى تحتاج هذا المبلغ ؟ متى سيتم المباشرة بالمشروع ؟ مراحل المشروع متى ستبدأ و متى ستنتهي ؟
من يستطيع تقديم يد المساعدة ؟



لكي ينجح مشروعك يجب أن تتوافر به عدة مقومات منها :


-اقتناعك الشخصي بالمشروع
-أن يغطي المشروع حاجة من حاجات المجتمع
-أن يثير اهتمام الممولين
في حالة توافر تلك المقومات ابدأ في جمع البيانات الخاصة بالمشروع و يكون ذلك من الداخل إلى الخارج أي انك تبدأ بنفسك ثم بيتك فأصدقائك و هناك مصادر أخرى كتقارير الجمعيات و المؤسسات و القوائم المالية المنشورة لأنشطة مشابهه و الجمارك كما يوجد هناك الجرائد و المجلات .و عليك الاحتفاظ بتلك المعلومات و تحديثها كل فترة .



كيف تبدأ استثمارك ؟

1-حدد مشروعك و الهدف منة .
2- أختار موقع المشروع بعناية فائقة و لا تبخل بالوقت أو المال في البحث عن الموقع المناسب .
3- تجهيز البيانات الاستثمارية مثل :
ا- إيجار المكان أو امتلاك الموقع .
ب- جمع أكثر من سعر للشركات المرشحة لتجهيز المكان .
ج- تكلفة الأجهزة و المعدات و نقلها و تركيبها و الفترة التجريبية .
4- الأتعاب القانونية و التراخيص .
5- تكاليف النقل و الانتقال .
6- تكاليف الدعاية و الإعلان و حفل الافتتاح .
7- تكلفة تدريب العمال و الفنيين .
8- مصروفات نثرية .
9- نقدية سائلة تدير المشروع من 3 : 6 أشهر .
4- تجهيز بيانات الإنفاق التشغيلي ( في حياة المشروع )
ا- التكلفة الثابتة لإدارة المشروع و هي تلك التكلفة المدفوعة سواء عمل المشروع أم لم يعمل ب- تكلفة متغيرة و هي المتغيرة على حسب المدخلات تكون المخرجات.



و يمكن عرض بعض أنواع التكاليف مثل :


إيجار المكان – مياه – كهرباء– أجور و مرتبات – صيانة – وقود – استهلاك خامات و معدات – مواد خام – أقساط – م.تعبئة و تسويق – م.إدارية ( دعاية و إعلان – تليفون – بريد ) – مصروفات أخرى
5- حساب دورة التشغيل الخاصة بك .و هي الوقت اللازم منذ شرائك المواد الخام حتى حصولك على قيمة مبيعاتك .
6- دراسة المنافسون و أسعارهم و المميزات و العيوب لديهم .



و يمكنك معرفة المبلغ المطلوب الوصول إلية في أقرب وقت ممكن عن طريق تحليل التعادل و هو نقطة التعادل هي النقطة التي لا تحقق عندها ربح أو خسارة و تكون :


نقطة التعادل = التكاليف الثابتة + التكاليف المتغيرة .


يجب ملاحظة أن الوقت عنصر مهم جدا في دراسات الجدوى فدراسة الجدوى ترتبط بوقت معين و باختلاف الوقت تختلف دراسة الجدوى.




يجب معرفة نوع العملاء و تقسيمهم إلى ثلاث فئات :

1- ممتازة 2- متوسطة 3- ضعيفة




نصل الآن إلى نقطة مهمة جدا لأي مشروع و هي

التدفقات النقدية لهذا المشروع ..

أولا التدفقات الداخلة :

و هي إجمالي المبيعات



ثانيا التدفقات الخارجة :

- مواد خام
- أجور و مرتبات
- صيانة و قطع غيار
- وقود و مياه و طاقة
- مصاريف تعبئة و تغليف
- مصاريف عمومية و إدارية
- الإيجارات
- هالك الخامات
تأمين معدات و مبنى




بطرح التدفقات الخارجة من التدفقات الداخلة نحصل على صافي التدفقات النقدية
نطرح منة الأقساط نحصل عل الصافي بعد الأقساط و هذا المبلغ هو المبلغ المستحق للضرائب أو الزكاة على حسب النظام المتبع لكل بلد


(( ربِّ إني لما أنزلتَ إليَّ من خيرٍ فقير ))الآية الكريمة
::أصعب من عِلْم الكلام .. فَــن الصمت:: !
صادق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-19-2008, 06:05 AM   #4
صادق
عضو مبدع ونشيط
 
الصورة الرمزية صادق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 281

منقول

صادق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-29-2008, 08:32 PM   #5
طالب 2010
تربوي نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 63

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً

طالب 2010 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-30-2011, 08:46 PM   #6
funky4ever
تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 1

السلام عليكم اعضاء المنتدي
كنت بدور علي موقع مفيد عن دراسات الجدوى التسويقية و لقيت الموقع ده و افادني جدا علشان بيقدم دورات و حبيت افيدكم بيه
funky4ever غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة جدوى مشروع تعبئة أحبار الطابعات.pdf علي العمري ساحة الكتب الالكترونية المنوعة pdf , doc 1 03-05-2012 01:32 PM
كيف تعد دراسة جدوى لمشروعك.pdf علي العمري ساحة الكتب الالكترونية المنوعة pdf , doc 13 12-05-2011 04:34 PM
دراسة جدوى مقهى انترنت علي العمري ساحة الكتب الالكترونية المنوعة pdf , doc 0 12-02-2009 09:55 PM
دراسة جدوى ومعايير تقييم مشاريع الاستثمار.rar علي العمري ساحة الكتب الالكترونية المنوعة pdf , doc 0 10-28-2009 09:47 AM

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education


Rss Rss 2.0 Html Xml Sitemap sitemap
منتديات مصادر التعلم المتخصصة,منتديات مصادر التعلم منتديات مصادر التعلم - الأرشيف إحصائيات الإعلانات - بيان الخصوصية