عدد مرات النقر : 1,477
عدد  مرات الظهور : 7,932,866
نققاش اختبار امناء مصادر التعلم ,,,, - أهم المواضيع مصادر التعلم ‏,,, - خطة1435 الفصل الثاني ,,, - التصاميم العشرة ,,, - المكتبة الالكترونية للكتب الدراسية ,,,
حقيبية تدريبية لتصنيف ديوي ,,,كيف نصلي ؟ فلم مدته 10 دقائق,,,نسبة التربية الخاصة ,,,

عدد مرات النقر : 53
عدد  مرات الظهور : 878,3063
عدد مرات النقر : 63
عدد  مرات الظهور : 878,1524

العودة   منتديات بوابة مصادر التعلم > قسم مكتبةبوابة مصادر التعلم للملفات المنوعة > ساحة الكتب الالكترونية المنوعة pdf , doc
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ساحة الكتب الالكترونية المنوعة pdf , doc كتب منوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-12-2009, 07:27 PM   #1
علي العمري
أمين مصادر المرحلة الابتدائية
 
الصورة الرمزية علي العمري
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 13,327
أسئلة المقابلات الشخصية TheEgyptian.rar في

هذه مجموعة من الاسئلة اللي ممكن تصادفكم في المقابلة الشخصية و الاجوبة المثالية لكل سؤال.
الاسئلة هذه شائعة في سوق العمل
.
كيف تستعد للمقابلات ؟
الاستعداد للمقابلة شيء مهم ويتم من خلال مراعاة النقاط التالية :-
1- جمع كل المعلومات عن صاحب العمل .
2- جمع كل المعلومات عن العمل
3- جمع كل المعلومات عن الأشخاص الذين سيجرون المقابلة
4- جمع كل المعلومات عن مجال العمل الخاص بالمؤسسة وأوضاع المؤسسة والمنافسة بينها وبين الشركات الأخرى ومشاكل المؤسسة ,كون تصورا عن دورك في حل مثل هذه المشاكل .
مصادر تلك المعلومات
1- الإنترنت فأغلب الشركات والمؤسسات يكون لديها مواقع على الإنترنت
2- المكتبات

كيف تتصرف أثناء المقابلات؟
1- احرص على الوصول قبل الموعد المحدد لبدء المقابلة بوقت لا يقل عن خمسة عشر دقيقة لاستعادة توازنك والتقليل من توترك ,ثق بالله ثم بمقدرتك وحصيلتك العلمية ومهارتك وخبراتك .
2- لا تلجأ لكتابة ملاحظات أثناء المقابلة ولا تقم بالرد على الهاتف المحمول واحرص على إغلاقه .
3- ابدأ مقابليك برد السلام ثم المصافحة الحارة وبادر بالابتسام .
4- اظهر نوع من الحيوية والطاقة خلال المقابلة .
5- أجب عن السؤال بدون مقدمات وبدون إضافات لم تتطلب منك وأجب بكل صدق وأمانة .
6- ابتعد عن المواضيع التي تكون محل خلاف وجدل .
7- ابتعد عن ذكر النكت .
8- عند الإجابة عن أي سؤال ,توقف-فكر-تحدث ,توقف لتتأكد أنك فهمت السؤال وفكر كيف تبني ونفصل أجابتك وبعدها تحدث بجمل واضحة وبسيطة مبتعدا عن الكلمات المبهمة
9- ابتعد عن التعقيدات والخوض في مواضيع لم يطلب منك الخوض فيها وتذكر دوما أن فريق المقابلة عليهم ضغط ذهني لصعوبة الاختيار أو لكثرة مشاغلهم .
10- قم باختيار الملبس الملائم (الرسمي وليس الجينز وحذاء رياضي)
11- قم باختيار الملبس المتناسق الألوان
12- قم بالافتخار بإنجازاتك السابقة (إذا كان هناك إنجازات)
13- انظر للذي يجري المقابلة باهتمام عندما يتحدث إليك .
14- اجلس بطريقة صحيحة
15- لا تجلس قبل أن يؤذن لك


1. احكي لي عن نفسك؟
نوعية الحديث :-
لاتبادر بالحديث عن طفولتك , حياتك المدرسية , هواياتك , عملك السابق والأشخاص الذين تحبهم ولا تحبهم بل أجعل حديثك عن اخر خبراتك المهنية والشخصية التي تدعم حصولك على الوظيفة الحالية وتقنع متخذ القرار في أنك الشخص الوحيد المناسب لهذه الوظيفة .
هدف المقابل من هذا السؤال :-
الغرض من السؤال لايقتصر على جمع المعلومات عنك فقط بل يهدف أساسا الي تقييم توازنك وقدرتك على الاتصال .
زمن الحديث :-
لايتجاوز الدقيقتين لذا يجب عليك التحضير جيدا قبل المقابلة لتحدد ما سوف تقوله في أقل وقت ممكن .


2. لماذا تقدمت للحصول على هذه الوظيفة؟
قم بإظهار الاهتمام وبرهن انك قمت بالبحث عن معلومات حول تلك الوظيفة وأنك تعلم متطلباتها عن طريق التحدث عن المهام التي قمت بها في وظيفتك السابقة او مجال دراستك التي تؤهلك للوظيفة. بوسعك القول أنك تريد العمل لشركة رائدة في مجال الاتصالات (على سبيل المثال) وأن شهادتك الجامعية في مجال الرياضيات تعطيك خلفية مناسبة للوظيفة. كما اذكر ما الذي تستطيع أن تضيفه للشركة.
3. ماذا تعلم عن الشركة؟
للأجابة عن هذا السؤال يجب أن يكون لديك معلومات مسبقة عن متنجات الشركة, الخدمات التي تقدمها ,وضعها المالي , سمعتها , أهدافها , أسلوب الادارة , الشركات المنافسة , فلسفة المؤسسة والمشاكل التي تواجهها وأن يكون لديك تصور عن دورك في حل مثل هذه المشاكل.
نصيحة : ابدأ حديثك بقول التالي "من خلال بحثي عن وظيقة كانت شركتكم واحدة من الشركات الأقلة التي نالت أعجابي (لفتت انتباهي) للأسباب التالية ............"
4. ما الذي يؤهلك لتولي الوظيفة؟
اشرح أنك مهتم بالوظيفة وبرهن أن خبراتك وتعليمك ومؤهلاتك يجعلاك الشخص المثالي لتولي الوظيفة. اظهر الحماس ودلل على أجوبتك بأمثلة عملية. اشرح خبراتك ومؤهلاتك التي تناسب الوظيفة باستفاضة.
وفي الأحيان التي لا تناسب خبرتك السابقة الوظيفة، تستطيع أن تجد عناصرا منها يمكن الاستفادة منها في الوظيفة التي تتقدم لشغلها مثل مهارات استخدام الحاسب الآلي أو القدرة على العمل في فريق لإظهار روح المبادرة حتى إن لم تتمتع بخبرة في مجال العمل.
5. ما الذي تستطيع تقديمه للشركة ولا يستطيع تقديمه شخص آخر؟
اذكر نقاط قوتك ومهاراتك وصفاتك الشخصية.
6. لماذا نقوم بتعيينك؟
أنظر النقطة 3. لأنك تتمتع بالخبرة/الصفات/المؤهلات المذكورة في نقطة 3 بالإضافة إلى انك متحمس وتتمتع بالذكاء وحب العمل والمرونة والقدرة على التعلم. واذكر اي اتصالات لديك قد تساعدك على تأدية وظيفتك.
7. عن ماذا تبحث في الوظيفة؟
كن صادقا، واذكر أيضا صفات مثل "التحدي وفرصة جيدة للتعلم وبيئة وظيفية مناسبة، إلخ...
8. لماذا تريد تغيير مجال عملك؟
اذكر اهتماماتك وأيضا جميع المهارات او الخبرات ذات الصلة بمجال العمل الجديد. من الشائع هذه الأيام تغيير المجال الوظيفي، إلا أنه عليك أن تبرهن أنك فكرت بتمعن بشأن التغيير، وأن لديك اهتمام قوي بمجال العمل الجديد وأنك في وسعك استخدام بعض المهارات او التعليم أو الاتصالات في المجال الجديد.
9. لماذا تركت وظيفتك السابقة؟
لا تقم بانتقاد أو سب أصحاب عملك السابقين أو تتحدث عن إخفاقك. تستطيع القول انك تبحث عن تحد جديد، او أن تعلمت ما فيه الكفاية من وظيفتك السابقة أو ان شركتك السابقة كان يتم أعادة هيكلتها، أو أنك جاهز لبدء مرحلة جديدة في حياتك بعد تحقيق أهدافك في شركتك السابقة.
10. لماذا تريد العمل لدينا؟
برهن أنك تعلم بعض المعلومات عن الشركة وأنك تؤمن أنها الرائدة في مجالها، أو أن بيئة العمل بالشركة هي التي تبحث عنها، أو انك تحب منتجات الشركة، أو أن أصدقاءك الذي يعملون بالشركة يمتدحونها. امتدح الشركة واظهر أنك تعلم بعض المعلومات عنها.
11. كم من الوقت تحتاجه قبل أن تبدأ بالإسهام في الشركة؟
اظهر انك متحمس وأن لديك قابلية للتعلم وأنك مستعد لبذل الجهد لمعرفة مجريات الأمور بالشركة والبدء في المساهمة الفورية. قم بالإشارة إلى أن خبراتك السابقة ستمكنك من الإسهام مباشرة في مجال معين بينما تتعلم المزيد عن سائر المجالات. يريد من يجري المقابلة أن يعين موظفا يمثل عائدا سريعا لاستثماراته.
12. ما هي نقاط قوتك؟
أنظر النقطة 14 أدناه. بالإضافة إلى ذلك الجمل مثل لاعب فريق، وأعمل جيدا تحت الضغط، ومبدع للغاية، وأتمتع بمهارات استخدام الحاسب الآلي قد تكون ميزة لمجال عمل أو آخر.
13. ما هي نقاط ضعفك؟
للأجابة عن هذا السؤال : هذا النوع من الأسئلة يحتاج الي ذكاء ومرونة في الاجابة فاذا أجبت أنه لا يوجد لديك عيوب فسوف يؤخذ عنك انطباع أنك متعجرف وغير صريح وهذا ليس في صالحك , واذا أجبت أن عيوبك كذا وكذا (بصورة مباشرة) فسيؤخذ عنك انطباع أنك صريح ولكن ستقل فرصتك في الحصول على وظيفة .
والحــــــــــــــــــــــــــل : أن تختار نقاط ضعف (عيوب) معينة تكون في نفس الوقت ايجابيات (نقاط قوة) لصالحك كأن تقول عندما تسند الي مهمة معينة أو مشروع مهم أهمل أصدقائي وعائلتي فتفكيري منصب على انجاح المهمة أو المشروع وحل المشاكل التي أواجهها خلال تنفيذ المشروع .

14. ما هي أهدافك في حياتك المهنية؟
اظهر أنك قد فكرت في المستقبل وأنك ملتزم بتحقيق النجاح في حياتك المهنية.
15. كيف تصف نفسك؟
أي من تلك الصفات يبحث عنها أصحاب العمل: ذكي – مجتهد – سريع التعلم – متمس – صادق – كفء – منتج – طمح – ناجح.
16. كيف يصفك زملاءك؟
لا تذكر أي صفات سلبية.
17. كيف يصفك مديرك السابق؟
سيقوم صاحب العمل بالمراجعة في أي حال من الأحوال، فاذكر أكثر الصفات إيجابية بشأن نفسك ودع الأمر لمديرك السابق إذا كان يريد أن يذكر شيئ يخالف ذلك.
18. ما هو أكثر شيئ أحببته أو كرهته بشان وظيفتك السابقة؟
لا تستخدم الإجابة على هذا السؤال لسب مدراء عملك السابقين. ركز إبراز العوامل التي هي في صالحك مثل القول أنك استنفذت كافة إمكانيات الوظيفة السابقة أو كافة إمكانيات التعلم منها.
19. قم بوصف موقف في ماضيك أبديت فيه روح المبادرة
بوسعك ان تصف وسائل ابتكرتها لتأدية وظيفتك أو لخفض المصروفات. يمكن ان يكون هذا الموقف غاية في البساطة، مثل تغيير نظام حفظ الملفات. لو كنت تعمل في مجال المبيعات، قد تريد التحدث عن كيفية حصولك على الصفقة الكبيرة.
20. ما المسئوليات الرئيسية التي قمت بها في وظيفتك السابقة؟
جهز ردك على هذا السؤال وقم بذكر جميع المسئوليات التي قمت بها مع إعطاء شرحا تفصيليا للمسئوليات ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لشغلها.
21. ما هى أعظم انجازاتك؟
للعديد منا بعض الإنجازات التي نفخر كثيرا بها مثل الحصول على ترقية مبكرة أو الصفقة الضخمة التي حصلنا عليها، إلخ.... لو كنت حديث التخرج اذكر الأنشطة التي قمت بها بالجامعة أو الأدوار القيادية التي قمت بها ودرجاتك.
22. أوصف أسلوبك في الإدارة
لا رد
23. هل تعمل بصورة أفضل في فريق أو بطريقة مستقلة؟
اظهر انه في وسعك العمل في فريق لمعرفة رد فعل الآخرين تجاه أفكارك، إلا انك قادر على العمل باستقلالية واعط أمثلة.
24. كيف تعمل تحت الضغط؟
جيدا. قم بإعطاء أمثلة.
25. ما هي الوظائف الأخرى التي تقدمت لشغلها؟
لا تذكر الوظائف في المجالات الأخرى، واذكر أية مقابلات او عروض حصلت عليها من شركات منافسة.
26. كيف كان أداءك الجامعي؟
حافظ على الإيجابية. ليس عيبا أن تقول أنك كنت تشارك كثيرا في الرياضة والأنشطة والحياة الاجتماعية، حيث أن أصحاب العمل لا يريدون تعيين إنسان آلي. اذكر المواد التي حصلت فيها على درجات جيدة حتى وإن كانت مادة او اثنين.
27. ما هي ساعات العمل التي تفضلها؟
يحب أصحاب العمل المرونة. اذكر انك مستعد للعمل حتى انتهاء المهمة. قم بذكر إية التزامات لديك مثل اضطرارك لإحضار أطفالك من المدرسة الساعة الثالثة والنصف. سيبدي أغلب أصحاب العمل المرونة إذا أبديت أنت المرونة أيضا.
28. هل لديك أسئلة لي؟
نعم. توجيه الأسئلة يظهر أنك مهتم. قم بتوجيه الأسئلة التي تظهر معلوماتك عن الشركة أو الوظيفة، وانك تخطط لمستقبل وأنك متعطش للتعلم. اقرأ مقالة "أسئلة توجهها لمن يجري معك المقابلة".

"ماهو الراتب الذى تتوقعه؟"

ربما لاتريد الإجابة على هذا السؤال بشكل مباشر، وبدلا من ذلك أعد السؤال مرة أخرى للقائم على المقابلة وقل شيئا مثل: "لا أعلم. ما الراتب الذى قررتموه لأفضل مرشح؟" دع صاحب العمل يقدم العرض الأول. ولكن من المهم أيضا أن تعرف المعدل الحالى للرواتب بالنسبة لهذه الوظيفة. ابحث عن احصاءات الرواتب فى المكتبة أو الإنترنت وراجع الإعلانات المبوبة لترى الرواتب المعروضة للوظائف المشابهة فى منطقتك. قد تساعدك هذه المعلومات فى التفاوض حول الراتب والحوافز بعد أن يقدم صاحب العمل عرضه.

فيما يلى بعض الأسئلة الأخرى المألوفة فى المقابلات الشخصية فربما تريد أن تتدرب عليها.
مؤهلاتك: ما الذى تستطيع القيام به ولا يستطيع ذلك أى شخص آخر؟
ما هى مؤهلاتك المرتبطة بهذه الوظيفة؟
ما هى المهارات أو القدرات الجديدة التى اكتسبتها حديثا؟
اعطنى مثالا من وظيفة سابقة لقدراتك على أخذ المبادرة.
ما هى أفضل إنجازاتك حديثا؟
ما هو أهم شئ فى الوظيفة بالنسبة لك؟
ما الذى يحفزك فى عملك؟
ماذا كنت تفعل منذ وظيفتك الأخيرة؟
ما هى الصفات التى تعتبرها هامة فى شريكك فى العمل؟

أهدافك المهنية:

ما العمل الذى تتمنى أن تؤديه بعد خمس سنوات من الآن؟
كيف تحكم على نفسك بأنك قد وصلت إلى النجاح؟ كيف تحقق النجاح؟
أى نوع من الوظائف تريد؟
كيف ستتوافق هذه الوظيفة مع خططك المهنية؟
ما الذى تتوقعه من هذه الوظيفة؟
هل تفضل مكانا معينا للعمل؟
هل يمكنك السفر؟
ما عدد ساعات العمل التى تستطيع القيام بها؟
متى تستطيع أن تبدأ؟

خبراتك فى العمل:

ماذا تعلمت من الوظائف السابقة؟
ما هى أضخم المسئوليات التي تحملتها؟
ما هى المهارات المعينة التى اكتسبتها أو استخدمتها فى الوظائف السابقة المرتبطة بهذه الوظيفة؟
من هم الأشخاص الذين يمكننا الرجوع إليهم لمعرفة المزيد عنك؟

مؤهلاتك العلمية:

فى رأيك كيف أعدك تعليمك لهذه الوظيفة؟
ما هى المواد أو الأنشطة التى كانت مفضلة بالنسبة لك فى المدرسة؟
لماذا اخترت هذا التخصص؟
هل تنوى مواصلة تعليمك؟

طرح الأسئلة خلال المقابلة الشخصية
فى معظم المقابلات الشخصية ستدعى لطرح أسئلة على القائم على المقابلة. وهذه فرصة هامة بالنسبة لك لتعرف المزيد عن صاحب العمل وبالنسبة للقائم على المقابلة لتقييم أدائك كمتقدم لوظيفة. ويتطلب هذا بعض الإعداد المسبق من جانبك.

هذه بعض الإرشادات لاتباعها عند طرح الأسئلة:

قم بإعداد خمسة أسئلة جيدة. لا بد أن تدرك أنه ربما لن تتاح لك الفرصة لأن تطرح الأسئلة كلها. اسأل اسئلة حول الوظيفة والشركة والصناعة أو المجال.


لابد أن توضح أسئلتك اهتمامك بهذه الموضوعات، وأنك قرأت وفكرت فيها. على سبيل المثال يمكنك أن تبدأ هكذا: "قرأت فى مجلة بيزنس ويك أن ... كنت أتساءل إذا كان هذا العامل قد يكون له تأثير على شركتكم".


لا تطرح أسئلة تثير القلق أو المخاوف. على سبيل المثال: السؤال "هل سأضطر فعلا الى العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع؟" سيشير الى أنك لن تكون متواجدا لأى أعمال اضافية خلال نهاية الأسبوع. إذا كنت متواجدا فمن الأفضل أن تعيد صياغة السؤال. تجنب أيضا البدء فى طرح أسئلة حول المسائل المالية (الراتب، الإجازات الخ) أو حق استرجاع المبالغ التى أنفقتها كمصاريف دراسة، فربما يبدو كأنك أكثر اهتماما براتبك وبإجازاتك من الوظيفة الفعلية.


لاتسأل أسئلة حول موضوع واحد. الأشخاص الذين يسألون عن موضوع واحد غالبا ما ينظر إليهم بوضعهم ذوى بعد واحد وغير مؤهلين لهذا السبب للوظيفة.


اطلب التوضيح : ليس عيبا أن تطلب توضيح شىء قاله القائم على المقابلة، فقط تأكد أنك تصغى باهتمام. فمن المعقول أن تسأل شخصا ما ليوضح نقطة معينة قالها، أما أن تطلب من شخص أن يعيد شرح موضوع كامل فقد يعطى هذا انطباعا بأن عندك مشكلة فى الإصغاء إلى الآخرين أو فهمهم. على سبيل المثال يمكنك بدء استفسار توضيحى بأن تقول: "لقد ذكرت أن شركة إيه بى سى تعمل ... هل تستطيع أن تخبرنى كيف يتم ذلك فى الواقع؟"

منقول للافاده









أثناء المقابلة الشخصية (( إفعل )) و (( لاتفعل ))

أفعل


• ابتسم للمقابلين وانظر إلى أعينهم عندما تلاقيهم وعندما تودعهم .
• احتفظ بمتابعة الاتصال بالنظر في المقابلين وتفهم حديثهم .
• اجلس منتصب القامة ، وانحن قليلاً إلى الأمام.
• خذ وقتك في الإجابة على الأسئلة .
• ليكن مظهرك وموقفك حماسياً وساراً .
• تكلم بصوت مسموع .
• بلغ المعلومات التي ترى أنها تساعدك .
• أجب بكفاية وعناية على الأسئلة الافتراضية .
• إذا أخطأ المقابل في سؤال تخصص أو فني حاول أن تساعده في الخروج من ورطته .


لا تفعل


• لا تتهدل على الكرسي .
• لا تتململ .
• لا تشعر بالذعر في فترة الصمت .
• لا تتكلم من أجل الكلام ) .
• لا تدخن ولا تمضغ أي شئ .
• لا تكن مراوغاً في إجابتك .
• لا تتبجح أو تمدح نفسك مباشرة إلا إذا دعيت إلى ذلك .
• لا تثر جدلاً مع المقابل بأية طريقة حامية .
• تجاوب مع طلب التوقف عن متابعة الجواب إذا كان المقابل يبدو غير متحمس ، أو أنه يشعر بالملل .
• لا تتكلم بسرعة زائدة .
• لا تتطوع لإعطاء معلومات عن عيوبك ونقائصك


منقول للافاده









اسئله المقابلات الشخصيه (عن تجربه)


1-كلمنى عن نفسك بالانجليزى

المعلومات المطلوبه

*الاسم
*السن
*المؤهل
*سنه التخرج
*الجامعه اللى انت متخرج منها
*وظيفه الاب
*وظيفه الام
*عدد الاخوه وو ظايفهم
*مكان السكن

2-ايه هى مميزاتك

*نصيحه ..خلى دايما مميزاتك بما يفيد مجال العمل..(يعنى متالوش انك مثلا شاطر فى الطبيخ)
لكن ممكن مثلا تقول انك بتحب الشغل ..مخلص فى عملك..مجهودك كبير ..

2-ايه هى عيوبك

*نصيحه..ابعد خالص عن اى عيوب ممكن تكون ضد مصلحه الشغل
ممكن تقول مثلا انك ..بتحب الشغل لدرجه انك ممكن تهمل فى نفسك فى سبيل انجاز العمل المطلوب

3-الميزه اللى بيحبها اصحابك فيك

4-العيب اللى صحابك دايما يخنقوك بيها

5-ايه فكرتك عن طبيعه الشغل عندنا

6-امتى ممكن تسيبنا؟

7-لو بعد اشتغلت بفتره بسيطه ..عرضت عليك شركه منافسه العمل عندها باجر اعلى ..هتعمل ايه؟

8-هنعملك شرط جزائى فى عقدك..موافق ؟

9-انت ليه اخترت المجال ده للعمل بيه..؟

10-لو اتعرضت لموقف محرج من عميل للشركه ..هتعمل ايه؟

*انا اتسالت و معرفتش اجاوب الصراحه كويس..السؤال كان بالظبط ..لو عميل قالك احنا مبنتعاملش مع الشركه الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتيت بتاعتكم ديه..
و انا رديت و قولت هاخد الموضوع بسنه لطافه و افوت و استاذن و امشى
و ده كان غلط طبعا
المفروض نفهم من العميل ايه اللى مزعله مننا ..و نحاول نصلح الصوره

11-بالنسبه للمرتب..ايه اقل حاجه انت عاملها رينج لنفسك
و السؤال ده خبيث شويه
حاول تجاوب بدبلوماسيه..مثلا ..انا هشتغل بجد و التقيم يرجع ليكم

12-بتقضى يومك ازاى؟(سؤال غريب)

13-فى رايك ايه اهم الصفات المفروض توافرها فى المتقدم لهذا العمل؟

14-الاقناع..حاول تقنعنى باى فكره .؟..و ده اصعب سؤال..و لكنه ليه مخرج
اهم حاجه تكون عارف مميزات و عيوب مثلا منتجين زى ما حصل معايا..
ركزت على مميزات تليفونات النوكيا و اظهرت عيوب تليفونات السونى اريكسون
و ده مش شرط ..انت ممكن تختار اى حاجه بس تكون محضر للسؤال ده عشان تظبط الاداء ادامه
و ده اهم سؤال اصلا فى كل الليله دى

15-اصعب موقف حصلك و ازاى اتغلبت عليه؟

16-اعظم حاجه عملتها و انجزتها فى حياتك؟

17-ازاى استعديت عشان تجيلنا؟

18-عندنا نظام خصومات لو محققتش اهدافنا فى الشغل موافق؟




نصائح:
-اوعى تدخل قلقان او مهزوز..حتى لو كنت كفتجى..لو اتهزيت ..صعب اوى انك تتقبل حتى لو كنت اينشتين
-متديش الموضوع اكبر من حجمه..دى مجرد مقابله شخصيه مع انسان عادى ممكن بعد ايام يبقى زميلك فى الشغل
-روح قبل معادك بربع ساعه..و يستحسن تكون عارف العنوان..احتفظ بهدؤك حتى لو حصل ايه..البس اللى ع الحبل..ظبط شعرك و دئنك..
-اول ما تدخل على مكتب الراجل اللى هيعمل معاك المقابله..اولا تخبط ع الباب..ترمى السلام..و تسلم عليه بايدك بشكل يبين ثقتك بنفسك
-مش تقعد غير لما يقولك اتفضل استريح..و استخدم الاقاب دايما..مثلا..حضرتك..دكتور..يا باشمهندس ..يا فندم..سيادتك..لو سمحت..بعد اذنك..كده يعنى
-طول الحديث بينكم .. ركز عينك على عنيه و متبصش فى السقف و المروحه و النجفه..حسسه باهتمامك ..بس خليك تقيل اوى فى كلامك
-مهم جدا..لما يسالك اى سؤال..حتى لو كنت عارف الاجابه و حافظها..اعمل عبيط ..كانك اتفاجات بالسؤال..و افتكر دايما الترتيب ده...اسمع ..فكر..رد
-حاجه غبيه كنت بعملها ..مكنتش بديله فرصه يكمل السؤال سعات..الحركه دى بتخنق..سيبه يكمل سؤاله و بعدين رد عليه بهدوء
-موقفك من التجنيد مهم طبعا..و لو مكنتش لسه عرفت موقفك..حاول تقوله على اى سبب ممكن يطلعك من الجيش و قوله عليه
-اهم شىء توكل على الله و صلى استخاره و سلمها لله (و احذر الكدب) عشان ربنا يباركلك فى الشغل و هو قادر زى ما يشغلك بردو قادر سبحانه بقدرته يخليك تسيب الشغل بمشكله كمان ........و فى نفس الوقت متكنش ساذج فى اجاباتك
يعنى خليك انسان صادق و كيس و فطن





__________________
من لديه مشكلة في تصفح الموقع او التسجيل يراسلني على البريد التالي aliamri9@hotmail.com

التعديل الأخير تم بواسطة علي العمري ; 01-02-2011 الساعة 10:36 PM
علي العمري متصل الآن   رد مع اقتباس

عدد مرات النقر : 829
عدد  مرات الظهور : 1,881,373

عدد مرات النقر : 523
عدد  مرات الظهور : 1,818,334
قديم 01-02-2011, 10:06 PM   #2
mud291
تربوي جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 2

مشكوووووووووور بارك الله فيك
وين يا اخى باسوورد فك الملف
وشكرا

mud291 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2011, 10:37 PM   #3
علي العمري
أمين مصادر المرحلة الابتدائية
 
الصورة الرمزية علي العمري
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 13,327

هذي مجموعة من الاسئلة اللي ممكن تصادفكم في المقابلة الشخصية و الاجوبة المثالية لكل سؤال.
الاسئلة هذي شائعة في سوق العمل .

1. احكي لي عن نفسك؟
اجب بإيجاز وركز على حياتك المهنية. ليس من المناسب ذكر علاقاتك وذكريات طفولتك وأسرتك, بل المطلوب ذكر تاريخ موجز لخلفيتك التعليمية وحياتك المهنية واهتماماتك الخاصة. اختم حديثك بأسباب اهتمامك بالحصول على الوظيفة.

2. لماذا تقدمت للحصول على هذه الوظيفة؟
قم بإظهار الاهتمام وبرهن انك قمت بالبحث عن معلومات حول تلك الوظيفة وأنك تعلم متطلباتها عن طريق التحدث عن المهام التي قمت بها في وظيفتك السابقة او مجال دراستك التي تؤهلك للوظيفة. بوسعك القول أنك تريد العمل لشركة رائدة في مجال الاتصالات (على سبيل المثال) وأن شهادتك الجامعية في مجال الرياضيات تعطيك خلفية مناسبة للوظيفة. كما اذكر ما الذي تستطيع أن تضيفه للشركة.

3. ماذا تعلم عن الشركة؟
اذكر ما تعلمته عن الشركة خلال بحثك عن المعلومات بشأنها خلال تقاريرها السنوية والصحف وسمعتها أو من موظفيها. استغل هذه الفرصة لمدح أصحاب العمل والبرهنة لهم أنك قمت بالإعداد البحثي الجيد.

4. ما الذي يؤهلك لتولي الوظيفة؟
اشرح أنك مهتم بالوظيفة وبرهن أن خبراتك وتعليمك ومؤهلاتك يجعلاك الشخص المثالي لتولي الوظيفة. اظهر الحماس ودلل على أجوبتك بأمثلة عملية. اشرح خبراتك ومؤهلاتك التي تناسب الوظيفة باستفاضة.
وفي الأحيان التي لا تناسب خبرتك السابقة الوظيفة، تستطيع أن تجد عناصرا منها يمكن الاستفادة منها في الوظيفة التي تتقدم لشغلها مثل مهارات استخدام الحاسب الآلي أو القدرة على العمل في فريق لإظهار روح المبادرة حتى إن لم تتمتع بخبرة في مجال العمل.

5. ما الذي تستطيع تقديمه للشركة ولا يستطيع تقديمه شخص آخر؟
اذكر نقاط قوتك ومهاراتك وصفاتك الشخصية.

6. لماذا نقوم بتعيينك؟
أنظر النقطة 3. لأنك تتمتع بالخبرة/الصفات/المؤهلات المذكورة في نقطة 3 بالإضافة إلى انك متحمس وتتمتع بالذكاء وحب العمل والمرونة والقدرة على التعلم. واذكر اي اتصالات لديك قد تساعدك على تأدية وظيفتك.

7. عن ماذا تبحث في الوظيفة؟
كن صادقا، واذكر أيضا صفات مثل "التحدي وفرصة جيدة للتعلم وبيئة وظيفية مناسبة، إلخ…

8. لماذا تريد تغيير مجال عملك؟
اذكر اهتماماتك وأيضا جميع المهارات او الخبرات ذات الصلة بمجال العمل الجديد. من الشائع هذه الأيام تغيير المجال الوظيفي، إلا أنه عليك أن تبرهن أنك فكرت بتمعن بشأن التغيير، وأن لديك اهتمام قوي بمجال العمل الجديد وأنك في وسعك استخدام بعض المهارات او التعليم أو الاتصالات في المجال الجديد.

9. لماذا تركت وظيفتك السابقة؟
لا تقم بانتقاد أو سب أصحاب عملك السابقين أو تتحدث عن إخفاقك. تستطيع القول انك تبحث عن تحد جديد، او أن تعلمت ما فيه الكفاية من وظيفتك السابقة أو ان شركتك السابقة كان يتم أعادة هيكلتها، أو أنك جاهز لبدء مرحلة جديدة في حياتك بعد تحقيق أهدافك في شركتك السابقة.

10. لماذا تريد العمل لدينا؟
برهن أنك تعلم بعض المعلومات عن الشركة وأنك تؤمن أنها الرائدة في مجالها، أو أن بيئة العمل بالشركة هي التي تبحث عنها، أو انك تحب منتجات الشركة، أو أن أصدقاءك الذي يعملون بالشركة يمتدحونها. امتدح الشركة واظهر أنك تعلم بعض المعلومات عنها.

11. كم من الوقت تحتاجه قبل أن تبدأ بالإسهام في الشركة؟
اظهر انك متحمس وأن لديك قابلية للتعلم وأنك مستعد لبذل الجهد لمعرفة مجريات الأمور بالشركة والبدء في المساهمة الفورية. قم بالإشارة إلى أن خبراتك السابقة ستمكنك من الإسهام مباشرة في مجال معين بينما تتعلم المزيد عن سائر المجالات. يريد من يجري المقابلة أن يعين موظفا يمثل عائدا سريعا لاستثماراته.

12. ما هي نقاط قوتك؟
أنظر النقطة 14 أدناه. بالإضافة إلى ذلك الجمل مثل لاعب فريق، وأعمل جيدا تحت الضغط، ومبدع للغاية، وأتمتع بمهارات استخدام الحاسب الآلي قد تكون ميزة لمجال عمل أو آخر.

13. ما هي نقاط ضعفك؟
لا تذكر أية نقاط ضعف. المقابلة ليست المناسبة للاعتراف بأنك تجد صعوبة في الالتزام بالمواعيد النهائية او أنك لا تجيد الرياضيات. قم بتحويل السؤال لخدمة مصلحتك عن طريق القول أنك (على سبيل المثال) تهتم كثيرا بالتفاصيل أو أنك مفرط في طموحاتك أو أنك تستمتع بالاشتراك في مهام عدة.

14. ما هي أهدافك في حياتك المهنية؟
اظهر أنك قد فكرت في المستقبل وأنك ملتزم بتحقيق النجاح في حياتك المهنية.

15. كيف تصف نفسك؟
أي من تلك الصفات يبحث عنها أصحاب العمل: ذكي – مجتهد – سريع التعلم – متمس – صادق – كفء – منتج – طمح – ناجح.

16. كيف يصفك زملاءك؟
لا تذكر أي صفات سلبية.

17. كيف يصفك مديرك السابق؟
سيقوم صاحب العمل بالمراجعة في أي حال من الأحوال، فاذكر أكثر الصفات إيجابية بشأن نفسك ودع الأمر لمديرك السابق إذا كان يريد أن يذكر شيئ يخالف ذلك.

18. ما هو أكثر شيئ أحببته أو كرهته بشان وظيفتك السابقة؟
لا تستخدم الإجابة على هذا السؤال لسب مدراء عملك السابقين. ركز إبراز العوامل التي هي في صالحك مثل القول أنك استنفذت كافة إمكانيات الوظيفة السابقة أو كافة إمكانيات التعلم منها.

19. قم بوصف موقف في ماضيك أبديت فيه روح المبادرة
بوسعك ان تصف وسائل ابتكرتها لتأدية وظيفتك أو لخفض المصروفات. يمكن ان يكون هذا الموقف غاية في البساطة، مثل تغيير نظام حفظ الملفات. لو كنت تعمل في مجال المبيعات، قد تريد التحدث عن كيفية حصولك على الصفقة الكبيرة.

20. ما المسئوليات الرئيسية التي قمت بها في وظيفتك السابقة؟
جهز ردك على هذا السؤال وقم بذكر جميع المسئوليات التي قمت بها مع إعطاء شرحا تفصيليا للمسئوليات ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لشغلها.

21. ما هى أعظم انجازاتك؟
للعديد منا بعض الإنجازات التي نفخر كثيرا بها مثل الحصول على ترقية مبكرة أو الصفقة الضخمة التي حصلنا عليها، إلخ…. لو كنت حديث التخرج اذكر الأنشطة التي قمت بها بالجامعة أو الأدوار القيادية التي قمت بها ودرجاتك.

22. أوصف أسلوبك في الإدارة
لا رد

23. هل تعمل بصورة أفضل في فريق أو بطريقة مستقلة؟
اظهر انه في وسعك العمل في فريق لمعرفة رد فعل الآخرين تجاه أفكارك، إلا انك قادر على العمل باستقلالية واعط أمثلة.

24. كيف تعمل تحت الضغط؟
جيدا. قم بإعطاء أمثلة.

25. ما هي الوظائف الأخرى التي تقدمت لشغلها؟
لا تذكر الوظائف في المجالات الأخرى، واذكر أية مقابلات او عروض حصلت عليها من شركات منافسة.

26. كيف كان أداءك الجامعي؟
حافظ على الإيجابية. ليس عيبا أن تقول أنك كنت تشارك كثيرا في الرياضة والأنشطة والحياة الاجتماعية، حيث أن أصحاب العمل لا يريدون تعيين إنسان آلي. اذكر المواد التي حصلت فيها على درجات جيدة حتى وإن كانت مادة او اثنين.

27. ما هي ساعات العمل التي تفضلها؟
يحب أصحاب العمل المرونة. اذكر انك مستعد للعمل حتى انتهاء المهمة. قم بذكر إية التزامات لديك مثل اضطرارك لإحضار أطفالك من المدرسة الساعة الثالثة والنصف. سيبدي أغلب أصحاب العمل المرونة إذا أبديت أنت المرونة أيضا.

28. هل لديك أسئلة لي؟
نعم. توجيه الأسئلة يظهر أنك مهتم. قم بتوجيه الأسئلة التي تظهر معلوماتك عن الشركة أو الوظيفة، وانك تخطط لمستقبل وأنك متعطش للتعلم. اقرأ مقالة "أسئلة توجهها لمن يجري معك المقابلة".

فيما يلي بعض الأسئلة حتى تعرف المزيد عن وظيفتك
لماذا هذه الوظيفة شاغرة؟
ما هو مستوى الخبرة للشخص المناسب لشغل الوظيفة؟
ما هو التدريب الذي يتم توفيره؟
ما هي المسئوليات التي سأناط بها؟
ما الذي يتضمنه يوم عمل عادي من مهام ومشروعات ومسئوليات إلخ…؟
ما الذي تستطيع ان تقوله لي بشأن فريق العمل الذي سأعمل معه؟
ما هي الأهداف التي تريد مني تحقيقها في وظيفتي؟
هل هناك تدرج وظيفي معين في الشركة؟
ما هي المشاكل التي قد أواجهها في هذا الوظيفة؟
ما هي الموارد (ميزانية مثلا) المتاحة لتأدية وظيفتي؟
ما هي التغييرات الجوهرية التي تتوقعون أن تحدث في الشركة مستقبلا؟
ما هي نقاط قوة الشركة؟
كيف سيتم تقييم أدائي الوظيفي؟

__________________
من لديه مشكلة في تصفح الموقع او التسجيل يراسلني على البريد التالي aliamri9@hotmail.com

التعديل الأخير تم بواسطة علي العمري ; 01-02-2011 الساعة 10:40 PM
علي العمري متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 01-24-2011, 08:59 PM   #4
as.souma
تربوي نشيط جداً
 
الصورة الرمزية as.souma
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 115


as.souma غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2011, 03:44 PM   #5
أبوعابد
تربوي نشيط جداً
 
الصورة الرمزية أبوعابد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 243

جميل ..لاسيما ان الوقت تكثر فيه المقابلات الشخصية للوظائف

الف شكر

أبوعابد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 11:52 AM   #6
عبدالرحمن الحصان
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 823
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن الحصان

بارك الله فيك ابو عبدالله

ماهي الاسئلة التحريرية لامناء المصادر

عبدالرحمن الحصان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسئلة, المقابلات, الشخصية, theegyptian.rar

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج عمل cd dvd من الصور الشخصية اي عمل فلم فيديو من الصور الشخصية مع دمج موسيقى triblehhhh ساحة البرامج وشروحاتها 0 02-12-2012 01:56 AM
حل أسئلة الدراسات الاجتماعية 1م ملكة بإخلاصي ساحة دروس وملفات المرحلة المتوسطة المناهج المطورة 0 10-02-2011 06:42 AM
أسئلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أبوريان الساحة العامة ثقافية اخبارية أسلامية صحية منوعة 3 09-18-2009 10:53 PM
ثلاثة أسئلة جوابها صدمة لمن احب فقط:::؛؛؛؛ Abu Sadeem الساحة العامة ثقافية اخبارية أسلامية صحية منوعة 5 07-20-2009 03:20 AM


الساعة الآن 12:12 AM


 بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم
 بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم  بوابة مصادر التعلم
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education